المسؤولية الاجتماعية كما تعكسها صفحات المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

کلية الآداب - جامعة المنصورة

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى رصد وتحليل وتفسير المضامين التي يقوم المؤثرون بنشرها عبر حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، والوقوف على مدى التزامهم بمبادئ المسئولية الاجتماعية من خلال هذه المضامين، وكذلك التعرف على كثافة ودوافع تعرض الجمهور لهذه الصفحات، ومستوى إدراكهم للمسئولية الاجتماعية.
وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي بنظام العينة، حيث تم تحليل مضمون ثلاث صفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وهي: صفحة الداعية (مصطفى حسني) التي تم تحليل 926 منشورًا بها خلال فترة التحليل، وصفحة (أحلام مستغانمي) التي تم تحليل 176 منشورًا بها، وصفحة (منى الشاذلي) التي تم تحليل 141 منشورًا بها. كما تم تطبيق استمارة استبيان على عينة عشوائية من الجمهور المصري من متابعي صفحات المؤثرين على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، قوامها (450) مفردة،
This study sought to explore, analyze the content of influencers publish through their accounts on social media platforms, and to determine the extent of their commitment to the ethics and principles of social responsibility through these contents, as well as to determine the intensity and motives of the public’s exposure to these pages, and their level of awareness of social responsibility as reflected in the content. And their orientation towards influencers.
The study relied on a media survey approach, where the content of three pages on Facebook was analyzed: the page of the preacher (Mustafa Hosni), on which 926 posts were analyzed during the analysis period, and the page (Ahlam Mosteghanemi), on which 176 posts were analysed. And the page (Mona El Shazly), in which 141 posts were analyzed.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية