دور الاتحادات الطلابية في دعم قيم المواطنة الفعالة دراسة ميدانية على أعضاء مجلس الاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

تسعى الدراسة الراهنة إلى التعرف كيفية إسهام الأنشطة الطلابية في تنمية الوعي بقيم وحقوق المواطنة لدي طلاب المدارس، والإلمام بالصعوبات التي تعوق الأنشطة الطلابية في تنمية الانتماء وحقوق وواجبات المواطنة لدي طلاب المدارس، والتوصل الي رؤية مستقبلية لتفعيل برامج التوعية لقيم المواطنة الفعالة باستخدام الأنشطة الطلابية من منظور اجتماعي، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي, وأداة الاستبيان تم تطبيقها على (181) طالب وطالبة في مراحل التعليم قبل الجامعي باختلاف فئتهم العمرية من أعضاء مجلس الاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية، وكشفت نتائج الدراسة الميدانية عن الدور الكبير للاتحادات الطلابية في تنفيذ مشروعات قومية ويظهر ذلك جليا فيما يتعلق بالاقتصاد الأخضر وإعداد الطلاب لمشاريع تحلية مياه البحر وتوعية الطلاب بعضهم البعض والمشاركة الفعالة في مسابقة المبتكر الصغير التي تفرز لنا العديد من الطلاب النابغين في تنفيذ المشروعات التي تخدم الوطن، وأشارت النتائج إلى معوقات تنفيذ أنشطة الاتحادات الطلابية منها ضعف الميزانيات والتمويل وقلة الوعي الثقافي للطلاب بدور الاتحادات، وأكدت النتائج على ضرورة زيادة الميزانية المخصصة ونشر ثقافة الأنشطة الطلابية وتفعيلها.
The current study seeks to identify how student activities contribute to developing awareness of the values and rights of citizenship among school students, and to become familiar with the difficulties that hinder student activities in developing belonging and the rights and duties of citizenship among school students, and to reach a future vision for activating awareness programs for the values of effective citizenship using student activities from the perspective of Social, and in order to achieve these goals

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية