أثر العوامل الاجتماعية في تحسين السلوك الاجتماعي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد (تحليل سوسيو سيكولوجي)

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

جامعة المنصورة - كلية الآداب

المستخلص

هدفت الدارسة إلى التعرف على أثر العوامل الاجتماعية ودورها في تحسين السلوك الاجتماعي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد، وتكونت عينة الدراسة من(10) من أطفال اضطراب طيف التوحد، وتتراوح أعمارهم ما بين ( 3)إلى( 5) سنوات وتم استخدام مقياس أبعاد السلوك الاجتماعي لأطفال اضطراب طيف التوحد، كما تم التحقق من خصائصه السيكومترية.
وتوصلت نتائج الدارسة إلى تأثير العوامل الاجتماعية (العوامل الاقتصادية)في تحسين السلوك الاجتماعي لأطفال اضطراب طيف التوحد، ووجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في أبعاد السلوك الاجتماعي لصالح التطبيق البعدي وعدم وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في أبعاد السلوك الاجتماعي في التطبيقين البعدي والتتبعي.
This study attempts to identify the role of the impact of social factors in improving social behavior in children with autism spectrum disorder. The study sample consisted of (10) children with autism spectrum disorder, ranging in age from(3)to(5) years. A measure of a social behavior dimensions for children with autism spectrum disorder (ASD), moreover Its psychometric properties have also been verified.
The results of the study concluded that impact of social factors (economic factors) in improving the social behavior of children with autism spectrum disorder. there are statistically significant differences between the mean ranks of children with autism spectrum disorder in the dimensions of social behavior in favor of the post-application.There are also no statistically significant differences between the mean ranks of children with autism spectrum disorder in the dimensions of social behavior in the post and follow-up applications.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية