التربية الصوفية الأخلاقية وأثرها الإصلاحي على سلوك المريدين

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب - جامعة المنصورة

المستخلص

تكشف هذه الدراسة عن التربية السلوكية التى يربي عليها الشيخ المريدين، وما تحتويه هذه التربية على مجموعة من المبادئ والقيم التي تتعلق بتربية الفرد وتهذيب سلوكه وجعله فردا صالحا داخل المجتمع .
وتبين هذه الدراسة اهتمام التصوف بالشخصية الإنسانية والجانب الروحي والجسمي والاجتماعي والأخلاقي والنفسي والعقلي وتقويم اعوجاج سلوكيات الفرد، وتكوين الشخصية المتوازنة، والتأكيد على الأساليب التربوية التي تعمل على تحقيق التكامل والتوازن بين الجسد والروح كالمجاهدة والرياضة الروحية .
This study reveals the behavioral education practiced by the Sufi sheikh, which includes a set of principles and values related to individual upbringing, behavior refinement, and making them a righteous member of society.
This study demonstrates the Sufi interest in human personality and the spiritual, physical, social, moral, psychological, and intellectual aspects, as well as rectifying individual behavioral deviations, forming a balanced personality, and emphasizing educational methods that work towards achieving integration and balance between the body and the soul, such as striving and spiritual exercise.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية