"الكتابات والنقوش الدينية على حلي وتمائم إسلامية من إيران (خلال القرنين 12ه/18م -13ه/19م). ( نماذج مختارة من متاحف عالمية) "

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كليه الاداب_ جامعه المنصوره

المستخلص

تتناول هذه الورقة البحثية موضوع الحلى والتمائم التي استخدمت بشكل رئيسي للزينة الشخصية والتي كانت رمزاً للثراء والمكانة الاجتماعية , واستخدمت أيضاً لغايات عقائدية أو بغرض أعمال السحر والشعوذة , فكان لها أهمية دينية لحماية وحفظ مرتديها من السوء , حيث تغلغلت التمائم في العديد من الثقافات والمجتمعات نتيجة لاعتقاد عديد من الناس بقدرة التمائم على تحقيق مطالبهم واشباع احتياجاتهم المختلفة .
استخدم الفنانون المسلمون المعادن المتنوعة في صناعة الحلي والتمائم كالذهب والفضة والنحاس وطليت بالمواد المختلفة , هذا إلى جانب تطعيمها بالأحجار الكريمة , وتعددت أيضاً أساليب الزخرفة مثل أسلوب الحفر والزخرفة بالضغط و أسلوب الحز و أسلوب التفريغ وأسلوب الترصيع وتشكيل الأحجار الكريمة , حيث امتازت بالطابع الإسلامي المتمثل في الشكل والزخارف الهندسية والنباتية والنقوش الكتابية الدينية .
This research paper dealt with jewellery and amulets that were that were mainly used for personal adornment and were symbols of wealth and social status (position), and were also used for ideological or magical purposes, so they had religious and magical significance to protect the wearer from harm, where the amulets permeated many cultures and societies as result of the belief of many people in the ability of amulets to achieve their demands and satisfy their different needs.
Muslim artists used various metals in their manufacture, such as gold, silver and copper, and they were coated with different materials, in addition to inlaying them with precious stones. There were also various methods of decoration , such as the method of engraving and decoration by pressure, the method of grooving,

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية