أثر التعليم علي التمكين الاقتصادي للمرأة الكويتية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب - جامعة المنصورة

المستخلص

ينطلق البحث الحالي من هدف رئيسي وهو؛ الكشف عن الدور الذي يؤديه التعليم لتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة بدولة الكويت ، كما يتمثل التساؤل الرئيسي في ما هو دور التعليم لتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة الكويتية ؟ ، حيث تبنت الدراسة توجها نظريا تمثل في نظرية البنائية الوظيفية ونظرية رأس المال البشري ، ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، كما اعتمدت الدراسة على أداة الاستبيان وتم تطبيقها علي عدد ( 200) مفردة من المواطنين الكويتيين من الذكور والاناث، وتوصلت الدراسة إلي عدة نتائج من أهمها أن هناك حالة من التوافق بين الكثير من المواطنين على أهمية تعليم المرأة الكويتية، مما يستدعي ضرورة توجيه الدولة للمزيد من الإستثمار في تعليم المرأة.
The current research is based on a main goal: Revealing the role that education plays in achieving the economic empowerment of women in the State of Kuwait. The main question is: What is the role of education in achieving the economic empowerment of Kuwaiti women? The study adopted a theoretical approach represented in functional constructivism theory and human capital theory. The study used the descriptive approach. The study also relied on a questionnaire tool and was applied to a number of (200) individuals from male and female Kuwaiti citizens. The study reached several results, the most important of which are: There is a state of agreement among many citizens on the importance of educating Kuwaiti women, which calls for the need for the state to direct more investment in women’s education.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية