مفهوم الشعر العمودي: هو الشعر الذي يلتزم وزنًا واحدًا وقافية واحدة، فالقصيدة "في الشعر الملتزم تعتمد من جهة نظمها على أصلين هما: وحدة الوزن، ووحدة القافية، فأبيات القصيدة، أيًّا كان عددها، يجب أن تكون كلها واحدة في وزنها أي من جهة عدد المقاطع والتفاعيل. فإذا كانت تفاعيل البيت الأول ثلاثة أو أربعة التزمت هذه التفاعيل بعددها في جميع أبيات القصيدة، وكذلك وحدة القافية. فإذا كان آخر البيت الأول من القصيدة دالًا مثلًا التزمت هذه الدال في آخر كل بيت من القصيدة"، وقد جاءت جميع القصائد الشعرية تلتزم بهذا البناء الخارجي، حتى ظهور الشعر الحر؛ إذ تلاه من التزم بهذين الأصلين، أو تحرَّر من إسارهما. The concept of vertical poetry: It is poetry that adheres to one meter and one rhyme. The poem “in committed poetry depends, in terms of its structure, on two principles: unity of meter, and unity of rhyme. The verses of the poem, regardless of their number, must all be the same in their meter, that is, in terms of number. Syllables and iambics. If there are three or four iambics in the first line, these iambics adhere to their number in all the verses of the poem, as well as the unity of the rhyme. If the end of the first line of the poem is a signifier, for example, this signifier is adhered to at the end of every line of the poem. All poetic poems have come to adhere to With this external structure, until free poetry appears;
على عيدان رحال, موضى. (2024). موسيقى الشعر العمودي عند جاسم الصحيح مقاربة نقدية جمالية. مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 75(75), -. doi: 10.21608/artman.2024.276403.2569
MLA
موضى على عيدان رحال. "موسيقى الشعر العمودي عند جاسم الصحيح مقاربة نقدية جمالية", مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 75, 75, 2024, -. doi: 10.21608/artman.2024.276403.2569
HARVARD
على عيدان رحال, موضى. (2024). 'موسيقى الشعر العمودي عند جاسم الصحيح مقاربة نقدية جمالية', مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 75(75), pp. -. doi: 10.21608/artman.2024.276403.2569
VANCOUVER
على عيدان رحال, موضى. موسيقى الشعر العمودي عند جاسم الصحيح مقاربة نقدية جمالية. مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 2024; 75(75): -. doi: 10.21608/artman.2024.276403.2569