دور الأسرة والمدرسة في التخفيف من حدة أعراض التوحد: دراسة ميدانية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الاداب جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور الأسرة والمدرسة في رعاية الطفل التوحدي، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي, وأداة دراسة الحالة تم تطبيقها على عينة من الأسر في محافظه مبارك الكبير بدولة الكويت يقدر عددها بــ 15 مبحوث، اتضح من النتائج أن للأسرة دور هام في مواجهة مشكلات الطفل التوحدي من خلال تطبيق البرامج العلاجية للطفل التوحدين، كما اتضح من النتائج أن للمدرسة دور في تعلم واكتساب الطفل التوحدي المهارات الاجتماعية، وفي تنمية المهارات الشخصية التي يكتسبها الطفل التوحدي من المدرسة مثل مساعدته في التعبير عن نفسه واللجوء عند الحاجة إلى طلب المساعدة من المحيطين به واستخدام الإشارات والإيماءات للتعبير عن كلمات يصعب نطقها.
The study aimed to reveal the role of the family and the school in caring for the autistic child. The study relied on the descriptive approach, and the case study tool was applied to a sample of families in Mubarak Al-Kabeer Governorate in the State of Kuwait, estimated at 15 respondents. It became clear from the results that the family has an important role in facing problems. The autistic child through the application of therapeutic programs for the autistic child. It was also clear from the results that the school has a role in the autistic child learning and acquiring social skills, and in developing the personal skills that the autistic child acquires from school, such as helping him express himself and resorting when needed to seek help from those around him. And using signs and gestures to express words that are difficult to pronounce.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية