فعالية العلاج السلوكي القائم على أساليب تعديل السلوك في خفض الاضطرابات السلوكية لدى عينة من الأطفال

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية العلاج السلوكي القائم على أساليب تعديل السلوك في خفض الاضطرابات السلوكية لدى عينة من الأطفال ، والمتمثلة في أطفال المرحلة الابتدائية، وتكونت عينة الدراسة من (٢٠) طفلًا من ذوي الاضطرابات السلوكية، مقسمين إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تتضمن (١٠) أطفال ، مجموعة ضابطة تتضمن (١٠) أطفال ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( ١٠_١٢ ) عامًا، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس تقدير السلوك إعداد ( Harold F Burks, 1975) ترجمة وتعريب ( يوسف القريوتي ، وجلال محمد جرار، ١٩٨٧). The study aimed to verify the effectiveness of behavioralتوصلت الدراسة إلى نتائج ، وهى :
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في الاضطرابات السلوكية لصالح المجموعة التجريبية
therapy based on behavior modification methods in reducing behavioral disorders among a sample of children, represented by primary school children. The study sample consisted of (20) children with behavioral disorders, divided into two groups: an experimental group that included (10 ) Children, a control group that includes (10) children whose chronological ages ranged between (10-12) years. The study tools were a behavior rating scale prepared by (Harold F Burks, 1975) translated and Arabized The study reached results, which are:
There are statistically significant differences between the scores of the experimental and control groups in the post-measurement of behavioral disorders in favor of the experimental group(Youssef Al-Qaryouti and Jalal Muhammad Jarrar, 1987).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية