التعليل النحوي والدلالي لعلامات الوقف في الاية العاشرة والحادية عشرة من سورة لقمان برواية حفص عن عاصم " دراسة وصفية تحليلية"

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

قارئ القرءان الكريم لابد له من معرفة الوقوف والابتداء, ولا يحصل له الفهم السليم لمراد الله إلا بعلوم يرأسها هذا العلم الشريف, والغلط في الوقف والابتدا يحصل به لبس وتحريف للمراد من النص الشريف أو زيادة غير مرادة أو معني قبيح.
وعلامات الوقف والابتداء في أصل وضعها مبنية علي النحو وما يجوز لغة وما يمتنع, وكذالك توضع بناء علي المعني وصحته ومايجوز وما يمتنع, إذا النحو والدلالة, فقه فقيه وحذق لغوي.

والعلماء عندما حدَّدوا المواضع التي يوقف عندها ويبتدأ منها، كانوا يستندون في ذلك إلى بعض التعليلات، وونحن في بحثنا هذا ندرس هذه التعليلات ومن ثم نناقشها ونحللها.
جاء هذا البحث لدراسة العلل النحوية والدلالية لوقوف القرآن معنونا ب:
(التعليل النحوي والدلالي لعلامات الوقف في الايتين العاشرة والحادية عشرة في سورة لقمان برواية حفص عن عاصم " دراسة وصفية تحليلية")Summary
There is no doubt that the good parsing of the Qur’an requires knowledge of the necessary, permissible and good pauses. So that the meaning that God Almighty intended would not be distorted.
Stop signs in the Qur’an are closely related to grammar and semantics, and revolve around taking into account the meaning and its validity, and distinguishing between overlapping meanings.
When the scholars determined the places at which it should be stopped, they based this on some reasons, which need review, study, discussion and analysis.
Hence, this research came to show the extent of the relationship between grammar, semantics, and the pausing of the Qur’an, with the tit

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية