تهدف الدراسة إلى التعرف على أهمية برامج التأهيل الاجتماعي والأسري، الآليات المختلفة للاندماج الاجتماعي للأطفال مجهولي الأبوين في المجتمع السعودي، وواقع البرامج التأهيلية في تحقيق هذا الاندماج اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي, وأداة الاستبيان تم تطبيقها على (150) مبحوث من أفراد الأسر الحاضنة للأطفال مجهولي الأبوين على مدينة جدة، وكشفت نتائج الدراسة الميدانية من بين هذه الآليات تتم متابعة الطفل داخل الأسرة من خلال اختصاصيين اجتماعيين ونفسيين، والزيارات الفجائية والتواصل الهاتفي مع الأسرة باستمرار، والمشاركة في المناسبات الاجتماعية الخاصة بالطفل وأسرته، ووضع الخطط العلاجية والتحفيزية بين قسم الاحتضان العائلي والأسرة الحاضنة لتعزيز وصقل شخصية وتنمية مهاراته ومواهبة وإبداعاته وتخطي أزماته، The study aims to identify the importance of social and family rehabilitation programs, the various mechanisms for social integration of children of unknown parentage in Saudi society, and the reality of rehabilitation programs in achieving .The study relied on the descriptive approach, and the questionnaire tool was applied to its basis. (150) were interviewed from members of foster families for children of unknown parentage in the city of Jeddah. The results of the field study,,Among these mechanisms, the child is followed up within the family through social and psychological specialists. , surprise visits, continuous telephone contact with the family, participation in social events for the child and his family, and the development of therapeutic and motivational plans between the family fostering department and the foster family to enhance and refine his personality, develop his skills, talents, and creativity, and overcome his crises
أزهر, وفاء بنت فهد بن سليمان. (2024). دور البرامج التأهيلية في تحقيق الاندماج الاجتماعي الأسري للأطفال مجهولي الأبوين في المجتمع السعودي:دراسة ميدانية. مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 75(75), -. doi: 10.21608/artman.2024.295384.2656
MLA
وفاء بنت فهد بن سليمان أزهر. "دور البرامج التأهيلية في تحقيق الاندماج الاجتماعي الأسري للأطفال مجهولي الأبوين في المجتمع السعودي:دراسة ميدانية", مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 75, 75, 2024, -. doi: 10.21608/artman.2024.295384.2656
HARVARD
أزهر, وفاء بنت فهد بن سليمان. (2024). 'دور البرامج التأهيلية في تحقيق الاندماج الاجتماعي الأسري للأطفال مجهولي الأبوين في المجتمع السعودي:دراسة ميدانية', مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 75(75), pp. -. doi: 10.21608/artman.2024.295384.2656
VANCOUVER
أزهر, وفاء بنت فهد بن سليمان. دور البرامج التأهيلية في تحقيق الاندماج الاجتماعي الأسري للأطفال مجهولي الأبوين في المجتمع السعودي:دراسة ميدانية. مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 2024; 75(75): -. doi: 10.21608/artman.2024.295384.2656