الذاكرة العاملة باستخدام مقياس وكسلر لذكاء التلاميذ ( الصورة الرابعة ) وعلاقتها بعسر القراءة لدى عينة من التلاميذ ( ٩ - ١٢ )

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الاداب جامعة المنصورة قسم علم نفس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة علاقة الذاكرة العاملة بعسر القراءة لدى عينة من التلاميذ (9-12سنة)، وذلك باستخدام مقياس وكسلر لذكاء التلاميذ (الصورة الرابعة) ترجمة وتعريب (عبدالرقيب البحيري ، 2017)، واختبار تشخيص عسر القراءة للأطفال والمراهقين إعداد (عادل عبدالله ، 2009).
وتوصلت النتائج إلى: وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بين مؤشرات الذاكرة العاملة وأبعاد مقياس عسر القراءة لدى عينة من التلاميذ العاديين والتلاميذ ذوي عسر القراءة، ووجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين كلَّ من التلاميذ العاديين والتلاميذ ذوى عسر القراءة في مؤشر الذاكرة العاملة (إعادة الأرقام ، تسلسل الحروف والأرقام)، ووجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين كلَّ من التلاميذ العاديين والتلاميذ ذوي عسر القراءة في أبعاد عسر القراءة، وهى (الأداء القرائي، والأداء الكتابي، والأداء الذاكري، والفهم والاستيعاب، والإدراك والتمييز، والترتيب).
This study aimed to determine the relationship between working memory to dyslexia among a sample of students (9-12 years old), using the Wechsler Intelligence Scale for Children (Fourth Edition), translation, and Arabization (Abd- Alraqeeb Al-Buhairi, 2017). Dyslexia diagnostic test for children and adolescents, prepared by (Adel Abd- Allah, 2009).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية