دور الإرشاد الأسري في مواجهة المشكلات الاجتماعية للأسرة وتحسين نوعية الحياة دراسة ميدانية ببعض مكاتب التوجيه والاستشارات الأسرية بمدينة المنصورة

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الاداب -جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الإرشاد الأسري في مواجهة المشكلات الاجتماعية للأسرة وتحسين نوعية الحياة، واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي ، كما استعانت الباحثة بأداة دراسة الحالة لعدد 25 حالة من المترددين على مكتب التوجيه والاستشارات الأسرية بالمنصورة، وكذلك أداة المقابلة لبعض العاملين بالمكتب، واعتمدت الدراسة على نظريتي البنائية الوظيفية والدور، وتوصلت إلى بعض النتائج لعل أهمها: فعالية دور الإرشاد الأسري في مواجهة المشكلات الأسرية خاصة في بدايتها، وخاصة الدور الوقائي، كما توصلت إلى أن الإرشاد الأسري يواجه العديد من الصعوبات والمعوقات التي تحول دون قيامه بدوره على أفضل وجه ممكن.


Summary
The study aimed to identify the role of family counseling in confronting the social problems of the family and improving the quality of life. It relied on the descriptive and analytical approach. The researcher also used a case study tool for 25 cases of visitors to the Family Guidance and Counseling Office in Mansoura, as well as an interview tool for some of the office’s employees. The study adopted Based on the constructivist, functional and role theories, I reached some results, perhaps the most important of which are: the effectiveness of the role of family counseling in confronting family problems, especially at their beginning, and especially the preventive role. I also concluded that family counseling faces many difficulties and obstacles that prevent it from performing its role in the best possible way.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية