الابعاد الاجتماعية والثقافية وعلاقتها بثقافة الطفل فى الشارع دراسة ميدانية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب - جامعة المنصورة

المستخلص

تسعى الدراسة الراهنة للتعرف على الابعاد الاجتماعية وعلاقتها بثقافة الطفل فى الشارع، والتعرف على أثر ثقافة الشارع وأثرها علي شخصية الطفل، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وأداة الاستبيان طبقت على عينة من الأسر عددها 200 فرد باختلاف فئاتهم، وقد اتضح من نتائج الدراسة الميدانية الاسرة والتنشئة الاجتماعية أهمية دور الأسرة حيث تقوم "بتنشئة الأبناء تنشئة اجتماعية ودينية وثقافية" جاءت في الترتيب الأول، وجاءت "تمارس الضبط الاجتماعي علي أفرادها" في الترتيب الثاني، وجاءت "مصدر الدفء والحب والحنان" في الترتيب الثالث ، وجاءت الفقرة "مصدر العادات والتقاليد والأعراف والقواعد السلوكية، وتحرص على تكوين شخصية الطفل وتوجيه سلوكه" في الترتيب الرابع
The current study aims to explore the social dimensions and their relationship with street culture on children's personalities. To achieve these objectives, the study adopted a descriptive methodology and employed a questionnaire administered to a sample of 200 families from various demographic backgrounds. The findings of the field study highlighted the significant role of the family in socialization, with "raising children in social, religious, and cultural contexts" ranking first, followed by "exercising social control over its members" in second place, "being a source of warmth, love, and affection" in third place, and "being a source of customs, traditions, norms, and behavioral rules, and ensuring the formation and guidance of the child's personality" in fourth place.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية