مشكلات الدمج الاجتماعي وآليات مواجهتها لدى الأطفال ذوي الهمم : دراسة ميدانية على أمهات أطفال التوحد بمدينة بورسعيد

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب ، جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على سمات وخصائص أطفال التوحد، مشكلات الدمج الاجتماعي وآليات مواجهتها لدى الأطفال ذوي الهمم (أطفال التوحد) ، فاعلية الدمج الاجتماعي في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال التوحد. وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي, وأداة الاستبيان تم تطبيقها على عينة عشوائية من أمهات أسر أطفال التوحد بمدينة بورسعيد يقدر عددها بــ 120مفردة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أثر التدريب على تنمية مهارات الدمج الاجتماعي على الطفل التوحدي، وتحسين التفاعل وزيادة النمو الاجتماعي السوي، ومساعدتهم على أداء المهام المطلوبة منهم بصورة ناجحة، ويساعدهم على تطوير التواصل اللفظي.
The study aimed to identify the traits and characteristics of autistic children, the problems of social integration and coping mechanisms among children with determination (autistic children), and the effectiveness of social integration in developing communication skills in autistic children. The study relied on a social survey approach, and the questionnaire tool was applied to a Random sample mothers of families of autistic children in the city of Port Said, estimated at 120 individuals. The results of the study revealed the impact of training on developing social integration skills on autistic children, improving interaction and increasing normal social development, helping them successfully perform the tasks required of them, and helping them develop verbal communication.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية