دور التربية الجنسية لأطفال التوحد في تنمية قدراتهم الذاتية دراسة ميدانية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على دور تنمية التربية الجنسية على الجوانب الذاتية لأطفال التوحد، ورصد المشكلات الجنسية لأطفال التوحد ودور التربية الجنسية في حلها، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي, وأداة الاستبيان تم تطبيقها على عينة أسر أطفال التوحد بمدينة المنصورة يقدر عددها بــ 187 مبحوث، اتضح من النتائج أهمية التربية الجنسية في الجوانب الذاتية لطفل التوحد، وتأتي هذه الأهمية في مرحلة المراهقة وذلك لما يمر به المراهق المصاب بالتوحد من تغيرات فسيولوجية، وحمايتهم من التعرض لخطر الاستغلال والإساءة الجنسية، ونسبة كبيرة من أطفال التوحد لديهم ميول جنسية عالية، واتضح من النتائج المشكلات السلوكية الجنسية المرتبطة بمرحلة الطفولة والمراهقة للأطفال ذوي التوحد، ومن أبرز هذه المشكلات: العبث بالأعضاء الجنسية أمام الآخرين (الاستثارة الذاتية)، والمبالغة في عناق واحتضان الآخرين، ولمس المناطق الحساسة والأعضاء الجنسية للآخرين، وصعوبة تمييز أعضائه التناسلية ووظائفها، وممارسة العادة السرية في الخفاء، كما اتضح من النتائج دور التربية الجنسية في التعامل مع المشكلات الجنسية لذوي اضطراب التوحد، ويتمثل هذا الدور في أن ينام الطفل في سرير مستقل وألا ينام في غرفة الوالدين، وتدريب الفتيات المراهقات على طرق الرعاية والنظافة الشخصية خلال فترة الحيض، وتعويده على إغلاق باب الحمام أثناء وجوده فيه، وإغلاق باب غرفتـه أثناء خلعه ملابسه، وعدم ارتدائه الملابس الضيقة أو الملتصقة بجسمه.
The research aims to identify the role of developing sexual education on the subjective aspects of autistic children, and to monitor the sexual problems of autistic children and the role of sexual education in solving them

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية