مفهوم الإلزام الأخلاقي في الإسلام

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب - جامعة المنصورة

المستخلص

تناول هذا البحث مفهوم الإلزام الأخلاقي في الإسلام، وتبين أن الإلزام والالتزام من أهم الأسس التي يقوم عليها أي نظام أخلاقي، بدونه يصبح النظام الأخلاقي مفرغاً من محتواه الأساسي، فالإلزام هو الالتزام من الإنسان في مواجهة البشرية كلها بناء على كونه مكلفاً في هذه الحياة وله أمانة ورسالة وله حرية الإرادة التي تحكم عمله، وتكون مناطا للجزاء الدنيوي والأخروي.
وتبين أن الارتباط بين الأخلاق والدين الإسلامي عقيدة وشريعة ارتباط وثيق، فكثير ما يربط الله عز وجل بين الإيمان والعمل الصالح الذي تعد الأخلاق الحسنة أحد أركانه، أما عن الارتباط بين الأخلاق والشريعة التي منها العبادات والمعاملات، فالعبادات تثمر الأخلاق الحسنة والمعاملات التي كلها قائمة على الأخلاق الحسنة في أقوال المسلم وأفعاله. وتستمد قوة الإلزام في الإسلام من قوة الإلزام بالوحي وأثره في العوامل الأخرى المؤثرة في الالتزام وهي العقل والضمير الخلقي.
This research dealt with the concept of moral obligation in Islam, and it became clear that obligation and commitment are among the most important foundations upon which any moral system is based. Without it, the moral system becomes emptied of its basic content. Obligation is a commitment on the part of a person in the face of all of humanity based on his being accountable in this life and having trust. It is a message and he has freedom of will that governs his work, and is the basis for earthly and hereafter recompense

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية