انعكاسات العولمة على المرأة في العصر الحديث دراسة ميدانية على الإنترنت

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

جامعة المنصورة كلية الاداب

المستخلص

لعبت العولمة دورًا اساسيًا في إحداث سلسلة من التُّغيرات والظواهر المتتابعة، وقد كان للإنجازات العلمية الباهرة، ولاسيما في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال الأثر في صياغتها، وتعيش المجتمعات في ظل هذه الثورة التكنولوجية، أزمات في قيم الأسرة عامة والمرأة خاصة لم تشهدها من قبل وذلك من خلال تبني الشباب قيم ومفاهيم جديدة لا تتناسب مع واقع ثقافتنا ومجتمعنا العربي، وفي المقابل اختفاء الكثير من قيمنا المستمدة من تراثنا.
كما أنَّ انسحاب المرأة من الأسرة واستيعابها في آليات السوق والحركة الإستهلاكية وتحولها إلى طاقة عاملة في سوق العمل يؤدي إلى خسارة نفسية وغربة شديدة عند الأطفال مما يحولهم إلى قوة مدمرة تكلف الدول بلايين الدولارات، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات الطلاق والمرتبطة بانسحاب المرأة من الأسرة ومن دور الأمومة وفي المقابل تفيد بعض الفرضيات أن لدى الناس قدرًا محدودا من الوقت والطاقة، وبذلك فإن المرأة التي تقوم بأداء أدوار متعددة، تفرض عليها مطالب متعارضة، تتعرض إلى المعاناة الناتجة عن زيادة الأعباء ، والصراع الناجم عن التداخل بين برنامج العمل وحياة الأسرة.
Globalization has played a fundamental role in bringing about a series of successive changes and phenomena. The remarkable scientific achievements, especially in the field of information and communication technology, have had an impact on its formulation. In light of this technological revolution, societies are experiencing crises in the values of the family in general and women in particular that they have never witnessed before, through... Young people adopt new values and concepts that do not fit with the reality of our Arab culture and society

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية