يقوم المنهج التطبيقى العملى للتصوف على جملة من الأسس والركائزالتى تحقق مصداقيته وتثمرنتائجه فى التوجه الصادق إلى الله تعالى بما يرضاه ، ومن أهم تلك الأسس والركائز ، إن لم يكن أهمها على الإطلاق ، اتخاذ الشيخ المرشد المستجمع لمقومات التربية والإرشاد ، ليكون قدوة وإماما يقتدى به المريد فى سفره إلى الله عزوجل ، وإذا كان حقيقة السلوك الصوفى – هى سفرالقلوب إلى حضرة علام الغيوب ، ومن مراحل ذلك السفر ، السفرمن عالم الملك إلى شهود عالم الملكوت ، ثم إلى شهود عالم الجبروت ، أو السفر من عالم الشهادة إلى عالم الغيب ، أو من عالم الحس إلى عالم المعنى ، أو من عالم الأشباح إلى شهود عالم الأرواح ، أو من شهود الكون إلى شهود المكون .
The practical application method of Sufism is based on a set of foundations and pillars that achieve its credibility and produce its results in the sincere orientation towards God Almighty in a way that pleases Him. Among the most important of these foundations and pillars, if not the most important of them all, is adopting a guiding sheikh who has gathered the elements of education and guidance, to be a role model and imam for the disciple to follow in his journey to God Almighty. If the reality of Sufi behavior is the journey of hearts to the presence of the Knower of the Unseen, and among the stages of that journey are the journey from the world of the kingdom to witnessing the world of the kingdom,
ابوزيد محمد حجازى المصرى, الخبيرى. (2025). المنهج التربوى عند ابن عطاء الله السكندري والشعراني دراسة تحليلية مقارنة. مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 76(76), -. doi: 10.21608/artman.2024.330098.2837
MLA
الخبيرى ابوزيد محمد حجازى المصرى. "المنهج التربوى عند ابن عطاء الله السكندري والشعراني دراسة تحليلية مقارنة", مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 76, 76, 2025, -. doi: 10.21608/artman.2024.330098.2837
HARVARD
ابوزيد محمد حجازى المصرى, الخبيرى. (2025). 'المنهج التربوى عند ابن عطاء الله السكندري والشعراني دراسة تحليلية مقارنة', مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 76(76), pp. -. doi: 10.21608/artman.2024.330098.2837
VANCOUVER
ابوزيد محمد حجازى المصرى, الخبيرى. المنهج التربوى عند ابن عطاء الله السكندري والشعراني دراسة تحليلية مقارنة. مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 2025; 76(76): -. doi: 10.21608/artman.2024.330098.2837