الانشظة الاتصالية للعلاقات العامة بالمؤسسات الاقتصادية الليبية وعلاقتها بتعزيز الولاء لدى العملاء

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

جامعة المنصورة كلية الاداب

المستخلص

سعت الدراسة الحالية لرصد الأنشطة الاتصالية الأكثر استخدامًا بإدارة العلاقات العامة في المؤسسات الاقتصادية الليبية محل الدراسة، مع التعرف على ابرز مجالات توظيف للأنشطة الاتصالية في العلاقات العامة في المؤسسات الاقتصادية الليبية محل الدراسة، ورصد وسائل التواصل مع العملاء للتوصل إلى مقترحات فعالة لممارسي العلاقات العامة بتلك المؤسسات، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية وتعتمد على منهج المسح، وتم جمع البيانات عن طريق أداة الاستبيان على عينة عمدية قوامها (388) مفردة من الجمهور الليبي من عملاء البنوك، في (4) بنوك ليبية تمثل أكبر بنوك في ليبيا من حيث الحجم وعدد العملاء، وخلصت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها وجود تأثير كبير لتنوع الأنشطة الاتصالية المستخدمة من موظفي العلاقات العامة بين التقليدية والالكترونية على وراء عملاء هذه البنوك، حتى مع وجود بعض المعوقات تقنية مرتبطة بسرعة وجودة الانترنت.
The current study sought to monitor the communication activities most commonly used in public relations management in the Libyan economic institutions under study, while identifying the most prominent areas of employment for communication activities in public relations in the Libyan economic institutions under study, and monitoring the means of communication with clients to come up with effective proposals for public relations practitioners in those institutions. This study belongs to descriptive studies and relies on the survey approach. Data was collected using a questionnaire tool on a deliberate sample of (388) individuals from the Libyan population of bank customers. in ( 4) Libyan banks represent the largest banks in Libya in terms of size and number of customers.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية