بنية الأوزان في شعر جمال مرسي

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

الوزن هو الركيزة الأساسية في عملية البناء الشعري، وتلعب الموسيقى دورًا حيويًّا في التعبير عن التجربة الشعرية للشاعر، فهي التي تثير فيه الشعور، وتهز فيه الوجدان، وهي تعبر عن جمال الشاعر، وسوف نحاول استكشاف ذلك من خلال دراستنا للوزن، أو ما نسميه بالموسيقى التركيبية، من خلال النظر في نسب شيوع البحور الشعرية المعروفة وتواترها في فضاء النص الشعري، ثم نتطرق إلى البحور الصافية والمركبة ونسب شيوعها في الديوان، ثم نعرج على دراسة المقاطعة الصوتية الطويلة والقصيرة ونسب شيوعها في البحور وعلاقتها بحظ البحور من الاستخدام، ثم نقوم بدراسة التغييرات التي تلحق الأوزان في كل بحر (الزحافات والعلل).
Abstract
Weight is the main pillar in the process of poetic construction and music plays a vital role in expressing the poetic experience of the poetas it evokes the feeling, shakes the conscience, and expresses the beauty of the poet, and we will try to explore this through our study of weight, or what we call compositional music, by looking at the proportions of the prevalence of well-known poetic seas and their frequency in the poetic text space, then we touch on the clear and compound seas and the proportions of their prevalence in the Diwan, then we go back to the study of the long vocal boycott Then we study the changes that inflict weights in each sea (skis and ills), then we go back to rotation as one of the musical phenomena in Arabic poetry

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية