فاعلية الدمج في رعاية المراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد دراسة ميدانية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الاداب جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث للتعرف على مشكلات المراهق ذوي اضطراب طيف التوحد، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي, والاستبيان طبق على عينة (143) من العاملين في مجال رعاية ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة المنصورة، واتضح من النتائج أهمية دمج ذوي اضطراب طيف التوحد في صفوف العاديين، حيث يساعد دمج ذوي اضطراب طيف التوحد على مواجهتهم الإحباطات التي تواجههم، ويقدم برنامج دمج ذوي اضطراب طيف التوحد أفضل الحلول لمواجهة المشكلات التربوية، واتضح من النتائج المشاكل التي تواجه تطبيق البرامج، ومن بينها قلة المعرفة لدى المعلم فيما يتعلق بتخطيط وإعداد المناهج التعليمية ، واقترحت الدراسة ضرورة تحسين بيئة المدرسة لتكون اكثر فاعلية لدمج ذوي اضطراب طيف التوحد.
The research aims to identify the problems of adolescents with autism spectrum disorder. The study relied on the descriptive approach, and the questionnaire was applied to a sample (143) of workers in the field of caring for people with autism spectrum disorder in the city of Mansoura. The results showed the importance of integrating people with autism spectrum disorder into the ranks of normal people, as integrating people with autism spectrum disorder helps them confront the frustrations they face. The autism spectrum disorder integration program provides the best solutions to address educational problems. The results showed the problems facing the implementation of the programs, including the teacher's lack of knowledge regarding planning and preparing educational curricula. The study suggested the need to improve the school environment to be more effective in integrating people with autism spectrum disorder.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية