الأبعاد الإجتماعية للدمج الإجتماعي للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية : دراسة ميدانية في إحدى المدارس الإبتدائية بمدينة المنصورة

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

إستهدفت الدراسه الراهنه التعرف على ماهيه الدمج الاجتماعي ، وإلقاء الضوء على أهدافه وأشكاله، وكذلك رصد الخصائص الإجتماعية والبيولوجية للمعاقين ذهنيا ، بالإضافه إلى الكشف على أهم المعوقات والصعوبات التي تحد من دور الدمج ، والتعرف على آثر الدمج الإجتماعي في تنمية المهارات والكفاءة الإجتماعية للمعاق ذهنيا ، وإستخدمت الدراسه المنهج الوصف التحليلي ، كما إعتمدت على دراسة الحالة والمقابلة بوصفهما أدوات لجمع البيانات ، حيث تم تطبيق دراسه الحاله على عينه من أسر المعاقين ذهنيا والمعروفة بفئه الإعاقة الذهنية البسيطة " القابلين للتعلم " بلغت ( 10) حالات بإختلاف فئاتهم الإجتماعية ، وأوضاعهم الإقتصادية والمهنية والمستوى التعليمي .
The current study aimed to identify what social integration is, shed light on its goals and forms, as well as monitor the social and biological characteristics of the mentally disabled, in addition to revealing the most important obstacles and difficulties that limit the role of integration, and identifying the impact of social integration in developing the skills and social competence of the disabled Mentally, the study used the analytical description approach, and also relied on the case study and the interview as tools for collecting data. The case study was applied to a sample of families of mentally disabled people, known as the mild mental disability category, " the learnable " It amounted to (10) cases with different social groups and economic conditions

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية