اتجاهات الجمهور العراقي نحو دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الرأي العام نحو القضايا السياسية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الاداب/ جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص
استهدفت هذه الدراسة التعرف علي دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الراي العام العراقي نحو القضايا السياسية ، أهم أسباب ودوافع الجمهور العراقي في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، الكشف عن التأثيرات التي تحدثها منصات التواصل الاجتماعي على الرأى العام من وجهة نظر عينة الدراسة، استخدمت الباحثة أدوات متعددة لجمع البيانات، شملت الاستبيان، واستمارة تحليل المحتوى، وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج منها:
اوضحت النتائج أن عدد الذكور (222) مفردة من مجموع عينة الدراسة بنسبة (55.5%) وهي نسبة أعلى من عدد الإناث الذي بلغ (178) مفردة بنسبة (44.5%) من إجمالي عينة الدراسة. ارتفاع الفئة العمرية في العينة (من 41-50)، والتي جاءت في المرتبة الأولى بنسبة كبيرة بلغت (31.5%)
Abstract:
This study aimed to identify the role of social media in shaping Iraqi public opinion towards political issues, the most important reasons and motives of the Iraqi public in using social media, and revealing the effects of social media platforms on public opinion from the point of view of the study sample. The researcher used multiple tools to collect data, including a questionnaire and a content analysis form. The study reached a number of results, including:
The results showed that the number of males (222) individuals out of the total study sample, at a rate of (55.5%), which is a higher percentage than the number of females, which amounted to (178) individuals, at a rate of (44.5%) of the total study sample. The age group in the sample (from 41-50) increased, which came in first place at a large rate of (31.5%).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية