الهوية الرقمية للمراهقين ودورها في الإنتماء الوطني :دراسة ميدانية بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الأداب-جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحليل مكونات الهوية الرقمية للمراهقين وتأثيرها على تفاعلهم مع المجتمع الوطني ، والتعرف على مستوى الوعي لدى المراهقين السعوديين بمخاطر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وآثارها على هويتهم الرقمية وانتمائهم الوطني ، ورصد معوقات تدعيم الإنتماء الوطني ، وتقييم دور المؤسسات التعليمية والأسرة في تعزيز الهوية الرقمية والانتماء الوطني ، واقتراح استراتيجيات لتعزيز الهوية الرقمية الإيجابية والانتماء الوطني بين المراهقين. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي, وأداة الاستبيان تم تطبيقها على عينة قوامها(203)مفردة من المراهقين بالمرحلة الثانوية في منطقة نجران بالسعودية. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن مواقع التواصل الاجتماعي تساعد أفراد العينة في التعرف على قيمهم الثقافية والوطنية.
The study aimed to analyze the components of adolescents' digital identity and its impact on their interaction with the national community, identify the level of awareness among Saudi adolescents of the risks of using social media and its effects on their digital identity and national belonging, monitor obstacles to strengthening national belonging, evaluate the role of educational institutions and the family in promoting digital identity and national belonging, and propose strategies to promote positive digital identity and national belonging among adolescents. The study relied on the descriptive approach, and the questionnaire tool was applied to a sample of (203) individuals from adolescents in the secondary stage in the Najran region of Saudi Arabia. The study reached several results, the most important of which is that social networking sites help sample members to identify their cultural and national values.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية