مفهوم العدم بين المعتزلة والأشعرية والفلاسفة والصوفية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب - جامعة المنصورة

المستخلص

ما حقيقة العدم في اللغة؟ وما حقيقيته في الاصطلاح؟ هذان السؤالان هما ما تحاول الباحثة الإجابة عليهما، في العنصر الأول من عناصر هذا البحث والذي تعنونه الباحثة بعنوان: "مفهوم العدم لغة واصطلاحاً".
وفي العنصر الثاني من عناصر هذا البحث والذي جاء بعنوان "ماهية العدم بين المذاهب موضع الدراسة"، وفيه تعرض الباحثة: لماهية العدم عند المعتزلة، ثم لماهية العدم عند الفلاسفة (فأعرض لماهية العدم عند الفارابي وابن سينا، ثم لماهية العدم عند ابن رشد، ثم أعرض لماهية العدم عند صوفية وحدة الوجود، ثم لماهية العدم عند الأشعرية).
وبالإجابة عن ماهية العدم في هذا الفصل، يمكن التمهيد للكشف عن الإبعاد الميتافيزيقية والفيزيقية والأخلاقية أو الإنسانية المترتبة على ماهية المصطلح.
What is the reality of nothingness in language? And what is its reality in terminology? These two questions are what the researcher is trying to answer in the first element of this research, which the researcher titled: "The concept of nothingness in language and terminology". In the second element of this research, which came under the title "The nature of nothingness among the doctrines under study", the researcher discusses: the nature of nothingness according to the Mu'tazila, then the nature of nothingness according to the philosophers (so I discuss the nature of nothingness according to Al-Farabi and Ibn Sina, then the nature of nothingness according to Ibn Rushd, then I discuss the nature of nothingness according to the Sufis of the unity of existence, then the nature of nothingness according to the Ash'aris).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية