الكدية والاستجداء في رسائل بديع الزمان الهمذاني

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

هذه رسالة يبدو استجداء بديع الزمان فيها واضحًا وصريحًا حيث يقول:( )
(أن أطال الله بقاء الشيخ العميد من أحرار ينسابون في صنعته لا فيها أُعان ولا عنها أُصان، وشيمة ليس بي تناط ولا عني تماط، وحرفة لا فيها أدال ولا عني تزال وهي الكدية التي عليَّ تبعتها وليست لي منفعتها، فهل للشيخ أن يكلف بصنيعته لطفًا يحط عنه درن العار، وسمة التكسب والافتقار، ليخف على القلوب ظله، ويرتفع عن الأحرار كَلَّهُ ، ولا يثقل على الأجفان شخصه بإتمام ما كان عرضه عليه من أشغاله ليعلق بأذياله، وليستفيد من خلاله، فيكون قد صان الفضل عن ابتذاله، والأدب عن إذلاله، واشترى حسن الثناء بجاهه، كما اشتراه بماله. وللشيخ العميد فيما يجيب به صنيعته من وعد يتعمده ووفاء يتلوه ما بعده)..
This is a letter in which Badī‘ al-Zaman’s supplication seems clear and explicit, as he says: ( )
(May God prolong the life of the Sheikh al-Amid from the free men who are drawn to his craft, in which I am not helped nor protected, and a character that is not entrusted to me nor is it neglected, and a profession in which I am not guided nor removed, and it is the begging that I have followed and from which I have no benefit. So, can the Sheikh be entrusted with his craft as a kindness that removes from him the stain of shame, and the mark of profit and poverty, so that his shadow may be lightened on the hearts, and he may rise above all the free me

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية