اسهامات التكنولوجيا في مساندة ذوي الهمم بالمؤسسات التربوية دراسة ميدانية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على الدور الذي تلعبه التكنولوجيا في مساعدة ذوي الهمم، وكذلك الكشف عن أثر التكنولوجيا الإيجابي على طلاب الثانوية العامة من ذوي الهمم، وما دور الأسرة والمدرسة في مساندة ذوي الهمم في استخدام وسائل التكنولوجيا؟ وقد تم تطبيق الدراسة على عدد من المدارس الثانوية في مدينة المنصورة ، حيث تم تطبيق أداة الاستبيان على عينة قوامها (120) مبحوث من العاملين (مدير ، معلم ، أخصائي) بالمدارس الثانوية التابعة لإدارة شرق وغرب المنصورة ، وتطبيق دليل المقابلة على (15) مبحوث من الطلاب ذوي الهمم بالمرحلة الثانوية بمدينة المنصورة، واتضح من نتائج الدراسة الميدانية مساعدة التكنولوجيا في توفير بيئة تعليمية شاملة لذوي الهمم، كما اتضح من النتائج فعالية استخدام التكنولوجيا في تعلم ذوي الهمم، وتبين أن التكنولوجيا تساعد في استقلالية الطلاب من ذوي الهمم، وتحسن من مستوى مشاركة الطلاب في الأنشطة التعليمية، كما تسهل الوصول إلى المحتوى التعليمي، كما اتضح من النتائج أهمية التعاون بين المدرسة والأسرة في استخدام التكنولوجيا لتمكين ذوي الهمم من التعلم، حيث يساهم التعاون في إيجاد حلول للتحديات التي قد تواجه ذوي الهمم، مثل الصعوبات في التواصل أو الوصول إلى المعلومات، ويساعد التعاون بين الأسرة والمدرسة في تصميم بيئة تعليمية تراعي احتياجات ذوي الهمم، ومن خلال التفاهم المتبادل بين المدرسة والأسرة، يحصل الطالب على الدعم النفسي والاجتماعي اللازم، مما يحسن من دافعيته للتعلم.
The research aims to identify the role that technology plays in helping people with disabilities, as well as revealing the positive impact of technology on high school students with disabilities, ?

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية