دور المعالجة الحسية البصرية والسمعية فى إضطراب التوحد

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب جامعة المنصورة قسم علم النفس

10.21608/artman.2025.348595.2922

المستخلص

ملخص البحث
هدفت الباحثة من خلال الدراسة الحالية إلى التحقق من تأثير دور المعالجة الحسية البصرية والسمعية في اضطراب التوحد، وتكونت عينة الدراسة من (10) اطفال التوحد، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين () سنة، وبمتوسط عمري (9.4) وانحراف معياري(1.968) ، وتم استخدام مقياس تقييم التوحد للطفولة (Childhood Autism Rating Scale) ( Cars-2-st) ترجمة وتقنين طارق الشمري وزيدان السرطاوي (2002)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق بين التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس كارز 2 لصالح التطبيق البعدي، و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من الأطفال ذوي اضطراب التوحد في كارز 2 في القياس البعدى والتتبعى.
الكلمات المفتاحية: المعالجة الحسية البصرية والسمعية، اضطراب التوحد.
" Abstract"
The researcher aimed through the current study to verify the impact of the role of visual and auditory sensory processing in autism disorder. The study sample consisted of (10) autistic children, and their ages ranged between (10) years, with an average age of (9.4) and a standard deviation of (1.968). The Childhood Autism Rating Scale ( CARS-2-st) was used, translated, and standardized by Tariq Al-Shammari and Zaidan Al-Saratawi (2002). The results of the study showed a difference between the pre-and post-application of the CARS 2 scale in favor of the post-application, and there are no statistically significant differences between the average ranks of the scores of the members of the experimental group of children with autism disorder in CARS 2 in the post- and follow-up measurement.
Keywords: Visual and auditory sensory processing, autism disorder.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية