احتلت المرأة في فكر الشيخ الأكبر مكانة متميزة حيث جعلها في أسمى تجليات الجمال المطلق، وكان حبه للمرأة نقطة ارتكاز لفكره وخاصة في نظريته في الحب، وقد تمثلت هذه المكانة التي أولاها ابن عربي للمرأة إشكالية كبرى في الخطاب الأكبر بالنسبة لبعض قرائه، فالمرأة في جوهرها تمثل ينبوع الحب والجمال والرقة وصى في فكر ابن عربي تجلى للمطلق الجميل، باعتبارها أيقونة في الجمال، وتُعد المرأة في رؤيا ابن عربي رمزًا للجمال الدال على سر الوجود في بنائه وحركته وتحولاته، هذه الرؤيا تجمع بين جانبين ذوقي وجمالي من جهة، وفلسفي من جهة ثانية. In the thought of the Greatest Sheikh, women occupied a distinguished position, as he made them the highest manifestations of absolute beauty. His love for women was a focal point for his thought, especially in his theory of love. This position that Ibn Arabi gave to women was a major problem in the greater discourse for some of his readers. Women, in essence, represent the source of love, beauty, and tenderness, a guardian in Ibn Arabi’s thought that was manifested for the absolute beauty, as an icon of beauty. In Ibn Arabi’s vision, women are a symbol of beauty that indicates the secret of existence in its structure, movement, and transformations. This vision combines two aspects: taste and beauty on the one hand, and philosophy on the other.
عبد الغنى عبد المعطى محمد, سعيد. (2025). صورة المرأة الصوفية في ترجمان الأشواق لابن عربى. مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 77(77), -. doi: 10.21608/artman.2025.356065.2953
MLA
سعيد عبد الغنى عبد المعطى محمد. "صورة المرأة الصوفية في ترجمان الأشواق لابن عربى", مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 77, 77, 2025, -. doi: 10.21608/artman.2025.356065.2953
HARVARD
عبد الغنى عبد المعطى محمد, سعيد. (2025). 'صورة المرأة الصوفية في ترجمان الأشواق لابن عربى', مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 77(77), pp. -. doi: 10.21608/artman.2025.356065.2953
VANCOUVER
عبد الغنى عبد المعطى محمد, سعيد. صورة المرأة الصوفية في ترجمان الأشواق لابن عربى. مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 2025; 77(77): -. doi: 10.21608/artman.2025.356065.2953