هدفت الدراسة الحالية لبحث التباين في العمليات المعرفية للأطفال مضطربي التوحد في ضوء التشخيص والفروق بين الجنسين من الذكور والإناث في الإدراك والذاكرة العاملة. ومقارنة أداء كل من الأسوياء ومضطربي التوحد في الإدراك والذاكرة العاملة . وتكونت عينة الدراسة من (12) من الذكور و (12) من الإناث . تراوحت أعمارهم من ( 9: 14 ) سنة طبقاً لشروط محددة خاصة بالسن وطول مدة الاضطراب ومدة العلاج . وتمثلت قائمة الاختبارات في هذه الدراسة، من اختبار الشطب، واختبار الحساب، واختبار تذكر الأرقام , وتسلسل الأرقام, واستدلال المصفوفات .وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق جوهرية فى الأداء تعزى لمتغير الجنس بين مجموعات الدراسة، وهناك فروق وظيفية معرفية ونفسية عصبية بين الجنسين من مضطربي التوحد في الإدراك والذاكرة العاملة The present study investigate Variation In Cognitive Performance Among Autistic Sample In Light Of Disease Diagnosis And Genders Differences, male and female in perception and working memory . The current study aims at comparing the performance of normal persons with that of Autistic patients in certain neuropsychological tests, based on the assumption that there is a difference between male and female normal persons and patients in neuropsychological performance. The current researchers selected a targeted sample of normal persons and Autistic patients. The sample consisted of 24 Autistic patients (12 males and 12 females, who volunteered to participate in the tests. The test list consisted of a pegboard test, a digit cancellation test, a trail making test and a face-recognition test. Research results have unveiled that there are differences in performance in the research group
اليامي, صالح بن مهدي بن علي. (2025). تباين العمليات المعرفية لدى الأطفال مضطربي التوحد. مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 77(77), -. doi: 10.21608/artman.2025.361159.2997
MLA
صالح بن مهدي بن علي اليامي. "تباين العمليات المعرفية لدى الأطفال مضطربي التوحد", مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 77, 77, 2025, -. doi: 10.21608/artman.2025.361159.2997
HARVARD
اليامي, صالح بن مهدي بن علي. (2025). 'تباين العمليات المعرفية لدى الأطفال مضطربي التوحد', مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 77(77), pp. -. doi: 10.21608/artman.2025.361159.2997
VANCOUVER
اليامي, صالح بن مهدي بن علي. تباين العمليات المعرفية لدى الأطفال مضطربي التوحد. مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 2025; 77(77): -. doi: 10.21608/artman.2025.361159.2997