استراتيجية تنمية المهارات الاجتماعية واللفظية لفئة متلازمة داون دراسة ميدانية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث للتعرف على طرق تنمية المهارات الاجتماعية عقلياً المصابين بأعراض داون القابلين للتعلم، والتعرف على طرق تنمية التواصل اللفظي لدى المعاقين عقلياً المصابين بأعراض داون القابلين للتعلم، والتعرف المشكلات التي تواجه أسر المعاقين عقلياً المصابين بأعراض داون القابلين للتعلم، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي, وتم تطبيق الاستبيان على عينة عمدية قوامها(139) من أسر المعاقين عقلياً المصابين بأعراض داون القابلين للتعلم بمدينة المنصورة، واتضح من النتائج أن دور الأسرة في تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي متلازمة داون من خلال "التحدث المستمر مع الطفل"، يليه "استخدام اللغة المحكية والإشارات"، و"استخدام الوسائل البصرية والسمعية"، كما اتضح من النتائج دور الأسرة في تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي متلازمة داون من خلال "التحدث المستمر مع الطفل"، يليه "استخدام اللغة المحكية والإشارات"، و"استخدام الوسائل البصرية والسمعية"، واتضح من النتائج أبرز الصعوبات التي تواجه الأسرة في تنمية المهارات الاجتماعية والتواصل اللفظي لدى الطفل من ذوي متلازمة داون، منها "قلة وعي المجتمع بأهمية دمج الطفل في الأنشطة الاجتماعية"، يليها "قلة البرامج التدريبية والتأهيلية المناسبة".
The research aims to identify the methods of developing social skills in mentally disabled people with Down syndrome who are capable of learning, and to identify the methods of developing verbal communication in mentally disabled people with Down symptoms who are capable of learning, and to identify the problems facing families of mentally disabled people with Down symptoms who are capable of learning

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية