هدفت الدراسة إلى الوقوف على المهارات الاجتماعية لدى المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم وسبل تنميتها، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة بين تنمية المهارات الاجتماعية وضبط مشكلات السلوك الاجتماعي التربوي لدى ذوي الإعاقة الذهنية ، حيث تُعد الإعاقة الذهنية من الفئات التي تواجه صعوبات في التكيف الاجتماعي نتيجة القصور في القدرات الإدراكية واللغوية، مما يؤثر على قدرتهم على التفاعل مع الآخرين بطريقة مناسبة. غالبًا ما يظهر لدى الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية مشكلات في السلوك الاجتماعي التربوي، مثل الانسحاب الاجتماعي، وعدم القدرة على ضبط الانفعالات، والاعتماد الزائد على الآخرين، وأحيانًا السلوكيات العدوانية أو الاندفاعية. هذه المشكلات تعيق اندماجهم في البيئة التربوية وتؤثر على مدى استفادتهم من العملية التعليمية. The study aimed to identify the social skills of individuals with intellectual disabilities who are capable of learning and ways to develop them. The study results revealed a relationship between the development of social skills and the control of social and educational behavioral problems among individuals with intellectual disabilities. Intellectual disabilities are among the groups that face difficulties in social adaptation due to deficiencies in cognitive and linguistic abilities, which affects their ability to interact with others in an appropriate manner. Individuals with intellectual disabilities often exhibit problems in social and educational behavior, such as social withdrawal, an inability to control emotions, excessive dependence on others, and sometimes aggressive or impulsive behaviors. These problems hinder their integration into the educational environment and affect the extent to which they benefit from the educational process.
محمود, أية. (2025). سبل تنمية المهارات الاجتماعية لدى المعاقين ذهنياً ذوي القابلية للتعلم "دراسة تحليلية". مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 77(77), -. doi: 10.21608/artman.2025.377559.3041
MLA
أية محمود. "سبل تنمية المهارات الاجتماعية لدى المعاقين ذهنياً ذوي القابلية للتعلم "دراسة تحليلية"", مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 77, 77, 2025, -. doi: 10.21608/artman.2025.377559.3041
HARVARD
محمود, أية. (2025). 'سبل تنمية المهارات الاجتماعية لدى المعاقين ذهنياً ذوي القابلية للتعلم "دراسة تحليلية"', مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 77(77), pp. -. doi: 10.21608/artman.2025.377559.3041
VANCOUVER
محمود, أية. سبل تنمية المهارات الاجتماعية لدى المعاقين ذهنياً ذوي القابلية للتعلم "دراسة تحليلية". مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 2025; 77(77): -. doi: 10.21608/artman.2025.377559.3041