التكامل الحسى ( السمعي والبصري ) وعلاقته باضطراب نموذج الاتصال لدى الأطفال التوحيديين

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب - جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة التكامل الحسى ( السمعى والبصرى ) وعلاقته بإضطراب نموذج الاتصال لدى التوحديين ، تتكون عينة الدراسة الحالية من (15) من الأطفال التوحيديين ليس لديهم إضطراب فى التكامل الحسى السمعى والبصرى وذلك بمراكز رعاية الفئات الخاصه بالمنصورة ، ومقسمين على النحو التالى (8 ذكور، 7 إناث ) مما يضمن تنوع البيانات واستيعاب الفروقات بين الجنسين و يساعد هذا التنوع في الحصول على رؤية شاملة ومتعددة الأبعاد للعلاقات والظواهر المدروسة. وتتراوح اعمارهم مابين (6 : 10 سنوات ) بمتوسط حسابى (10.75) عاما وانحراف معيارى (1.03) درجة ذكائهم تتراوح مابين (55-70) درجة على مقياس ستانفورد بينية (الصوره الخامسه ) بمتوسط حسابى (62.05) وانحراف معيارى (3.69)
The research aims to study sensory integration (auditory and visual) and its relationship to communication model disorder in autistic people. The current study sample consists of (15) autistic children who do not have a disorder in sensory integration (auditory and visual) in special care centers in Mansoura, and they are divided as follows (8 males, 7 females), which ensures the diversity of data and the understanding of differences between the sexes. This diversity helps in obtaining a comprehensive and multidimensional view of the relationships and phenomena studied. Their ages ranged between (6:10 years) with an arithmetic mean of (10.75) years and a standard deviation of (1.03). Their intelligence score ranged between (55-70) points on the Stanford-Binet scale (fifth image) with an arithmetic mean of (62.05) and a standard deviation of (3.69).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية