أساليب مواجهة الضغوط وعلاقتها بالاضطرابات العقلية الإكلينيكية لدى عينة من طلاب الجامعة من الجنسين

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

باحثة ماجستير كلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على وجود فروق بين طلاب الجامعة في أساليب مواجهة الضغوطات والاضطرابات العقلية الاكلينيكية، على عينة قوامها (295) من الجنسين، طبق عليهم قائمة استراتيجيات المواجهة، إعداد Carver & Scheier, 1989، وترجمة السيد فهمي (2010)، اختبار الشخصيَّة متعدد الأوجه (MMPI) إعداد لويس كامل (2000).
وتوصلت النتائج إلي وجود فروق بين طلاب الجامعة في (التركيز على الانفعالات واظهارها، الرجوع إلى الدين، تعاطي المواد النفسية، التخطيط، الابتعاد الذهني، الانكار، الابتعاد السلوكي، استعمال الدعم الاجتماعي الاجرائي) في اتجاه الاناث، و(التقبل، إعادة التفسير الايجابي، المواجهة النشطة، السخرية) في اتجاه الذكور، ووجود فروق في البارانويا في اتجاه الذكور وفي الفصام في اتجاه الاناث، وعدم وجود فروق في الهوس الخفيف.
This study aimed to investigate the existence of sex differences in coping strategies and clinical mental health disorders among university students. A sample of 295 students (males and females) completed the Coping Strategies Inventory (CSI; Carver & Scheier, 1989; Arabic translation by Fahmy Aly, 2010) and the Minnesota Multiphasic Personality Inventory (MMPI; Louis Kamel Melika, 2000). The results revealed significant sex differences in coping strategies, with females exhibiting higher levels of emotional expression, religious coping, substance use, planning, mental disengagement, denial, behavioral disengagement, and seeking social support. In contrast, males demonstrated higher levels of acceptance, positive reinterpretation, active coping, and humor. Furthermore, the results showed significant sex differences in clinical mental health disorders, with males exhibiting higher levels of paranoid ideation and females exhibiting higher levels of schizotypal personality traits. No significant sex differences were found in hypomanic symptoms.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية