يهدف البحث إلى استكشاف وتحليل الأبعاد التربوية والإصلاحية في فكر ومنهج الشيخ مصطفى البكري (١٠٩٩هـ/١٦٨٨م - ١١٦٢هـ/١٧٤٩م)، وهو من أبرز أعلام التصوف في عصره، مسلطًا الضوء على إسهاماته في التربية الروحية ونشر الطريقة الخلوتية. اعتمد البحث على منهج تحليلي للنصوص والمصادر التاريخية المتعلقة بحياة الشيخ البكري، مؤلفاته، ورحلاته. وكشفت الدراسة عن عمق الفكر التربوي لديه، والذي يرتكز على تزكية النفس، الالتزام بالشريعة، وأهمية الشيخ المربي في توجيه السالكين. كما أبرز البحث الدور المحوري الذي لعبه البكري في توسيع انتشار الطريقة الخلوتية في مختلف أنحاء العالم الإسلامي من خلال رحلاته، كتاباته، وتأثيره على مريديه، وتوصلت الدراسة إلى أن النزعة الإصلاحية التربوية لدى البكري لم تقتصر على الجانب الروحي الفردي، بل امتدت لتشمل إصلاح المجتمع من خلال تربية أفراده على القيم والأخلاق الإسلامية. This doctoral dissertation explores and analyzes the educational and reformist dimensions in the thought and methodology of Sheikh Mustafa Al-Bakri (1688 AD/1099 AH - 1749 AD/1162 AH), a prominent Sufi figure of his era. The research highlights his contributions to spiritual education and the dissemination of the Khalwatiyya order. The study employed an analytical approach to historical texts and sources related to Sheikh Al-Bakri's life, writings, and travels.
الدلتوني, كمال أبوالفتوح محمد. (2025). "المنهج التربوي عند الشيخ مصطفى البكري وطريقته الخلوتية". مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 77(77), -. doi: 10.21608/artman.2025.385494.3076
MLA
كمال أبوالفتوح محمد الدلتوني. ""المنهج التربوي عند الشيخ مصطفى البكري وطريقته الخلوتية"", مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 77, 77, 2025, -. doi: 10.21608/artman.2025.385494.3076
HARVARD
الدلتوني, كمال أبوالفتوح محمد. (2025). '"المنهج التربوي عند الشيخ مصطفى البكري وطريقته الخلوتية"', مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 77(77), pp. -. doi: 10.21608/artman.2025.385494.3076
VANCOUVER
الدلتوني, كمال أبوالفتوح محمد. "المنهج التربوي عند الشيخ مصطفى البكري وطريقته الخلوتية". مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 2025; 77(77): -. doi: 10.21608/artman.2025.385494.3076