استخدامات برنامج Zappar في تقديم خدمات المعلومات

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب، جامعة المنصوره، مصر

المستخلص

المستخلص (عربي)

تتناول هذه الدراسة مراجعة علمية لاستخدام تطبيق Zappar في دعم خدمات المعلومات، معتمدة على المنهج الوصفي التحليلي، ومسنَدة بمنهج القياس الببليومتري لرصد أنماط النشر والاتجاهات البحثية. وقد جرى تحليل عدد من الدراسات المنشورة في قواعد بيانات عربية ودولية، بهدف تحديد أبرز مجالات الاستخدام، والتوزيع الموضوعي، وتطور الاهتمام بتقنيات الواقع المعزز في البيئات الأكاديمية. كشفت النتائج عن تنامي الاعتماد على تطبيق Zappar في تقديم محتوى تفاعلي وتحسين تجربة المستفيد داخل المكتبات، خاصة في مجالات الإرشاد والتدريب. كما أظهر القياس الببليومتري تنوعًا في التخصصات، وتزايدًا ملحوظًا في عدد الدراسات خلال السنوات الأخيرة. توصي الدراسة بتعزيز البحث التطبيقي في تقنيات الواقع المعزز، وتفعيل أدوات مثل Zappar ضمن استراتيجيات التحول الرقمي في المكتبات.
Abstract (English)

This study offers a scientific review of using Zappar in enhancing information services, based on the descriptive-analytical method and supported by bibliometric analysis to trace publication patterns and research trends. A selected set of Arabic and international studies was analyzed to explore usage contexts, subject distribution, and the growing interest in augmented reality within academic environments. The findings revealed increasing reliance on Zappar to deliver interactive content and improve user experience, particularly in library training and guidance. Bibliometric analysis showed subject diversity and a rising number of related studies in recent years. The study recommends fostering applied research in AR and integrating tools like Zappar within digital strategies for library development.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية