الإنتاج الفكري للتحول الرقمي ودوره في العملية التعليمية بالجامعات مراجعة علمية (2024-2014)

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كل ية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

إن التحول الرقمي بالجامعات قد أخذ اهتمامًا كثيرًا في هذا الوقت الراهن ، وذلك من خلال تأثيره على جودة وتحسين العملية التعليمية بالجامعات ، وتتناول هذه المراجعة رصيد الإنتاج الفكري في التحول الرقمي ودوره في العملية التعليمية بالجامعات ، وسماته الموضوعية ، والزمنية ، والشكلية ، واللغوية ، مع رصد الدوريات والبحوث والرسائل الجامعية التي تطرق إليها موضوع التحول الرقمي بالجامعات ، حيث توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها : أن التحول الرقمي من الموضوعات الهامة التي تخدم العملية التعليمية ، وهنا نسستنتج بأنه يتعين على الجامعات ضرورة الإهتمام بالتحول الرقمي لما يقوم به من دور فعال لاستمرار العملية التعليمية ، وذلك عن طريق أن تضع الجامعات خطة استراتيجية لتطوير منظومة التعليم ، واستثمار البنية التحتية من تقنيات تعليمية ، وتوفير الدعم المالي والإداري لتأهيل النظم العاملة وأعضاء هيئة التدريس، ووجود ورش تدريبية ، ونشر ثقافة التحول الرقمي ، حيث تعتمد مكانة الجامعة وتميزها على ماتقدمه من تعليم متميز ومواكب للتطورات المعاصرة ، وأن الجامعات تختلف فيما بينها من حيث الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لعملية التحول الرقمي.
This review examines the intellectual output on digital transformation and its role in the educational process at universities, including its thematic, temporal, formal, and linguistic features. It also surveys the journals, research papers, and university theses that address the topic of digital transformation in universities. The study reached several key findings, most notably that digital transformation is a vital subject that serves the educational process

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية