دور مراكز الرعاية الإجتماعية في تنمية المهارات اللغوية لتعزيز الأمان الإجتماعى لذوي الإحتياجات الخاصه دراسة ميدانية على بعض الأسر المترددة في المراكز العلاجية بمدينة تلا محافظة المنوفية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الأداب جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث :
تحاول هذة الدراسة التعرف على دور مراكز الرعاية الاجتماعية في تنمية المهارات اللغوية لذوي الاحتياجات الخاصه.والتعرف على مدى فاعلية مراكز الرعاية الاجتماعية في توفير بيئة آمنة ذوي الاحتياجات الخاصة. وتحديد مدى فاعلية مراكز الرعاية الاجتماعية وتوفير الاحتياجات الأساسية لذوي الاحتياجات الخاصة ومن هذا المنطلق استخدمت الباحثة في دراستها منهج المسح الاجتماعي. استعانة الباحثة في جمع البيانات ومعلومات في الجانب الميداني على أداة الإستبيان حيث انه الإستبيان مع الأسر المترددة لذوي الاحتياجات الخاصة و عددهم 120.
وقد توصلت الدراسة الي النتائج التالية:
1. التأهيل اللغوي باستخدام الكمبيوتر أكثر فعالية من الطرق التقليدية حيث تزيد من الدافعية والمتعة ومدي الانتباه عند الأطفال، كما ان توظيف الوسائط المتعددة التفاعلية في البرنامج أدي إلي رفع اللغة التعبيرية وزيادة معدل المشاركة الفعالة ًومها
Abstract:
This study seeks to identify the role of social care centers in developing the language skills of individuals with special needs. It also aims to examine the effectiveness of these centers in providing a safe and supportive environment for children with disabilities.Based on this objective, the researcher employed the social survey method, and relied on a questionnaire as the main tool for collecting field data. The questionnaire was distributed to a sample of 120 families of children with special needs who frequently attend the centers.
🔹 Key Findings of the Study:
a. Language rehabilitation using computers proved more effective than traditional methods, as it enhances motivation, enjoyment, and attention among children. The use of interactive multimedia tools in the program

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية