الأبعاد الاجتماعية لوسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على ثقافة وقيم طلاب الثانوي في المجتمع الريفي: دراسة ميدانية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

كلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث للتعرف على أسباب اتجاه الطلاب نحو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، والتعرف على القيم الاجتماعية والثقافية لدى طلاب المرحلة الثانوية، والكشف عن دور مواقع التواصل الاجتماعي في تغير النسق القيمي والثقافي لدى الطلاب، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي, وتم تطبيق الاستبيان على عينة عشوائية من طلاب التعليم الثانوي بلغت (250) بمدينة شربين، وقد اتضح من نتائج الدراسة الميدانية أن أكثر الأنشطة التي يُقبل عليها طلاب المرحلة الثانوية في قرى مركز شربين عند استخدامهم لشبكات التواصل الإلكتروني هي "التواصل مع الأصدقاء والعائلة"، و"التسلية وقضاء وقت الفراغ"، أما "مشاهدة الأفلام والفيديوهات والمسلسلات.
The research aims to identify the reasons for students’ tendency to use social networking sites, to identify the social and cultural values among secondary school students, and to reveal the role of social networking sites in changing the value and cultural system among students. The study relied on the descriptive approach, and the questionnaire was applied to a random sample of secondary school students amounting to (250) in the city of Sherbin The results of the field study showed that the most popular activities among secondary school students in the villages of Sherbin Center when using electronic communication networks are “communicating with friends and family” and “entertainment and spending free time.” As for “watching movies, videos and series,” it came in third place.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية