يعد الوزن سمة جوهرية من السمات التي بها يتميز الشعر عن غيره من الأجناس الأدبية ، فهو من أهم مرتكزات البناء الشعري ، وتؤدي الموسيقى دورًا مهمًّا في التعبير عن التجربة الشعرية للشاعر لكونها تثير إحساسه وتهز وجدانه ، لهذا فهي تعبر عن جمال الشعر ، وسوف نعمد إلى استكشاف ذلك من خلال درستنا للوزن ،أو ما نسميه بالموسيقى التركيبية ، من خلال النظر في نسب شيوع البحور الشعرية وتواترها في فضاء النص الشعري ، ثم نتطرق إلى البحور الصافية والمركبة ونسب شيوعها في الديوان ، ثم ننتقل إلى دراسة المقاطع الصوتية بنوعيها ( الطويلة والقصيرة ) ونسب شيوعها في البحور وعلاقتها بحظ البحور من حيث الاستخدام ، ثم نقوم بدراسة التغييرات التي تلحق الأوزان في كل بحر (الزحافات والعلل)، ثم نعرج على ظاهرة التدوير بوصفها أحد الظواهر الموسيقية البارزة في الشعر العربي . Measure is an essential feature that distinguishes poetry from other literary genres. It is one of the most important foundations of poetic structure. Music plays a significant role in expressing the poet's poetic experience, as it arouses his feelings and stirs his conscience. Therefore, it expresses the beauty of poetry. We will explore this through our study of meter, or what we call "compositional music," by examining the prevalence and frequency of poetic meters within the poetic text. We will then address pure and compound meters and their prevalence rates in the collection. We will then move on to a study of the two types of sound
الجنش, محمد رأفت الصباحى محمد. (2025). قراءة في بِنية الأوزان في ديوان النابغة الذبياني. مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 77(77), -. doi: 10.21608/artman.2025.395922.3123
MLA
محمد رأفت الصباحى محمد الجنش. "قراءة في بِنية الأوزان في ديوان النابغة الذبياني", مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 77, 77, 2025, -. doi: 10.21608/artman.2025.395922.3123
HARVARD
الجنش, محمد رأفت الصباحى محمد. (2025). 'قراءة في بِنية الأوزان في ديوان النابغة الذبياني', مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 77(77), pp. -. doi: 10.21608/artman.2025.395922.3123
VANCOUVER
الجنش, محمد رأفت الصباحى محمد. قراءة في بِنية الأوزان في ديوان النابغة الذبياني. مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 2025; 77(77): -. doi: 10.21608/artman.2025.395922.3123