جودة التعليم الإلكتروني وأثره على التعليم الأزهري في مصر: دراسة ميدانية

نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات

المؤلف

جامعه المنصوره /كليه الاداب/قسم الاجتماع

المستخلص

ملخص
يهدف البحث للتعرف على تأثير التعليم الإلكتروني على وجودة التعليم في المعاهد الأزهرية، التعرف على الآثار الإيجابية والسلبية للتعليم الإلكتروني في مجال التعليم الأزهري، وضع مقترح لكيفية مواجهة المشكلات المتعلقة بالتعليم الإلكتروني.، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي, وتم تطبيق الاستبيان على عينة عشوائية بلغت (150) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية في المعهد الأزهري للفتيات بطلخا، وأظهرت نتائج الدراسة الميدانية أن معظم الطالبات يعتبرن التعليم الإلكتروني أفضل من التعليم التقليدي في المعاهد الأزهرية، بينما كانت الآراء المحايدة والمعارضة محدودة. كما تبين أن التعليم الإلكتروني يؤثر على دور المعلم كمشرف تربوي، حيث رأت نسبة ملحوظة من الطالبات أنه يضعف هذا الدور، في حين اعتبرت أخريات أن تأثيره محدود أو غير موجود، وأشارت النتائج أيضًا إلى تفاوت مشاعر الطالبات تجاه استخدام الأجهزة في التعليم الإلكتروني، فبينما لم يشعر أغلبهن بالملل، أبدت The study aims to identify the impact of e-learning on the quality of education in Al-Azhar institutes, to identify the positive and negative effects of e-learning in the field of Al-Azhar education, and to develop a proposal for addressing the problems related to e-learning. The study adopted a descriptive approach, and a questionnaire was administered to a random sample of (150) female secondary school students at the Al-Azhar Institute for Girls in Talkha. The results of the field study showed that most students consider e-learning to be better than traditional education in Al-Azhar institutes, while neutral and opposing

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية