هدف البحث إلى محاولة تحسين عمليات التواصل لدى عينة من الأطفال من خلال برنامج التدخل المبكر من خلال برنامج تيتش لتنمية المهارات المعرفية والكفاءة اللغوية لدى التوحديين، والتحقق من مدي استمرارية فعاليته حتي نهاية فتره المتابعة، وقد تكونت عينة البحث من (30) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، تتراوح أعمارهم بين (6-12) عام، واشتملت أدوات البحث علي مقياس ستانفورد – بينية للذكاء الصورة الخامسة تعريب: محمود السيد أبو النيل وآخرون، (2011)، ومقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد لجيمس جيليام، إعداد: محمد عبدالرحمن ومنى حسن، (2004)، ومقياس الأداء اللغوي الوظيفي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد إعداد: الباحث، برنامج تيتش (TEACCH) وتوصلت نتائج البحث إلي فعالية برنامج تيتش (TEACCH) في تنمية الأداء اللغوي الوظيفي في اللغة التعبيرية والاستقبالية لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، واستمرار فعاليته حتي نهاية فتره المتابعة, وتحسين بعض الوظائف المعرفية The research aimed to improve communication processes among a sample of children through an early intervention program based on the TEACCH program to develop cognitive skills and language proficiency in children with autism spectrum disorder, and to verify the sustainability of its effectiveness until the end of the follow-up period. The research sample consisted of (30) children with autism spectrum disorder, aged between (6-12) years. The research tools included the Stanford-Binet Intelligence Scale Fifth Edition, Arabic version: Mahmoud Al-Sayed Abu Al-Neel et al. (2011), the Gilliam Autism Rating Scale by James Gilliam, prepared by Mohamed Abdel Rahman and Muna Hassan (2004), the Functional Language Performance Scale for children with period.
ابو العطا, تامر عادل محمد. (2025). التدخل المبكر من خلال برنامج تيتش لعلاج الاضطرابات المعرفية واللغوية لدى التوحديين. مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 77(77), -. doi: 10.21608/artman.2025.406181.3177
MLA
تامر عادل محمد ابو العطا. "التدخل المبكر من خلال برنامج تيتش لعلاج الاضطرابات المعرفية واللغوية لدى التوحديين", مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 77, 77, 2025, -. doi: 10.21608/artman.2025.406181.3177
HARVARD
ابو العطا, تامر عادل محمد. (2025). 'التدخل المبكر من خلال برنامج تيتش لعلاج الاضطرابات المعرفية واللغوية لدى التوحديين', مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 77(77), pp. -. doi: 10.21608/artman.2025.406181.3177
VANCOUVER
ابو العطا, تامر عادل محمد. التدخل المبكر من خلال برنامج تيتش لعلاج الاضطرابات المعرفية واللغوية لدى التوحديين. مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة, 2025; 77(77): -. doi: 10.21608/artman.2025.406181.3177