نوع المستند : العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات
المؤلف
کلية الآداب - جامعة بني سويف.
المستخلص
ملخص البحث:
هدف البحث الحالي إلى إلقاء الضوء على الملامح الأساسية لارتقاء مهارات التفکير الايجابي لدى الإناث عبر مراحل: المراهقة المتوسطة،والمتأخرة، والرشد المبکر، والکشف عن التغير الکمي الذي يمکن أن يطرأ على مهارات التفکير الايجابي لدى الإناث بزيادة العمر عبر مراحل: المراهقة المتوسطة، والمتأخرة، والرشد المبکر.المنهج والإجراءات: استخدم الباحث المنهج المستعرض المقارن .العينة: تکونت عينة البحث من (341) أنثي کالتالي: (123) طالبة من المرحلة الثانوية، وتمثل مرحلة المراهقة المتوسطة ( م العمر= 16,77، ع = 1,57)، (137) طالبة من المرحلة الجامعية، وتمثل مرحلة المراهقة المتأخرة ( م= 20,83، ع = 1,12 )، (81) أنثي ( م= 29,76، ع = 5,57) من محافظة بني سويف.الأدوات: تم استخدام المقياس العربي للتفکير الايجابي إعداد عبد الستار إبراهيم.أشارت النتائج إلى:
وجود فروق دالة إحصائيًا بين الإناث في مرحلة المراهقة المتوسطة، والمتأخرة ، والرشد المبکر في مهارة التفکير الايجابي الکلية في اتجاه المرحلة الأکبر عمرًا.
2. مهارات التفکير الايجابي الفرعية التي ارتقت بزيادة العمر عبر مراحل المراهقة المتوسطة، والمتأخرة ، والرشد المبکر،هي: التوقعات الايجابية والتفاؤل، والضبط الانفعالي والتحکم في العمليات العقلية العليا، و حب التعلم والتفتح المعرفي الصحي، و الشعور العام بالرضا، والتقبل الإيجابي للاختلاف عن الآخرين، و السماحة والأريحية، والذکاء الوجداني، وتقبل الغير مشروط للذات، وتقبل المسئولية الشخصية، والمجازفة الايجابية.
Abstract
The Aim of the Present Research is to Shed Light on the Basic Features of Improving the Skills of Positive Thinking among FemalesThrough the Stages of Middle , Late Adolescence and Early Adult. and the Detection of the Quantitative Change that May Occur in the Skills of Positive Thinking Among Females.
Methodology and procedures:The Researcher Used the Method of Comparative Cross- Sectional Study.Sample: The Sample of the Study Consisted of (341) Females as Follows: (123) Students From the Secondary Stage, and Represents the Middle Adolescence (M = 16,77, S = 1.57) , (137) Students from the University Stage, and Represents the Stage of Late Adolescence (M = 20,83, S = 1,12),( 81) Females (M = 29,76, S = 5,57) from Beni Suef Governorate. Tools: The Arab Scale for positive Thinking was Used by Abdul Sattar Ibrahim. The Results Indicated that:
1. There are Statistically Significant Differences Between Females in Middle and Late Adolescence and Early Adult in the Overall Positive Thinking Skill towards the Older Stage.
2. Sub-Positive Thinking Skills that have Increased Through the stages Middle, Late of adolescence, and early Adult : Positive Expectations and Optimism, Emotional Control and Control of Higher Mental Processes, Love of learning and healthy knowledge, general sense of satisfaction,, Positive acceptance of Difference From Others, Permission and Leisure, Emotional Intelligence, Accept unconditional Self, Accept Personal Responsibility, and Positive Risk.
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية